السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أتمنى ان يكون كل الطلبة والطالبات في أحسن الأحوال وبصحة جيدة.
توصلت مؤخرا بمجموعة من الرسائل من الطلبة حول طريقة الاختبار والمحاور التي ستمتحنون فيها. لذلك ومن أجل توضيح الأمور، أتقاسم معكم النقط التالية:
· سؤال الإمتحان سيكون عبارة عن موضوع مقالي (موضوعين اختياريين)
· أهداف الامتحان :
- اختبار مدى استيعاب الطالب لدور التكتونية (البنائية) في تشييد مختلف المعالم التضاريس البنيوية للكرة الأرضية (التضاريس بالاحواض خفيفية التشويه، والتضاريس بالاحواض عنيفة التشويه).
- اختبارالقدرة على تفسير التطورات الجيومورفلوجية للأشكال البنيوية من خلال استحضار دور العوامل الباطنية ( الصخارة والبنائية) في توجيه ألآليات الخارجية (عمل التعرية ).
- اختبار القدرة المعرفية للطالب وقدرته على انتقاء المعلومات من داخل المقرر وتوظيفها وتنظيمها بطريقة منهجية للإجابة عن سؤال الامتحان.
· منهجية بناء الموضوع المقالي:
- أولا: وضع تقديم مناسب للمقال له علاقة بالسؤال المطروح، فمثلا لا يعقل أن لديك سؤال مقالي في البنية الالتوائية وانت تتحدث في التقديم عن الجيومورفلوجيا، هذا خطأ لأن المطلوب من السؤال هو البنية الالتوائية وليس الجيومورفلوجيا، لذلك يجب انتاج تقديم ملائم للسؤال المطروح وبأسلوب يعكس مستواك الأكاديمي، بمعنى أن تحاول بناء تقديم (تمهيد وتساؤلات) تفتح من خلاله شهية الأستاذ لمعرفة ما سيأتي.
- ثانيا: بناء عرض للموضوع المقالي، تركز فيه على المهم وتترك غير المهم، اجب مباشرة عن السؤال ولا تخرج عنه (لأن أهم الأشياء التي يأخذها الأستاذ بعين الاعتبار أثناء التقييم هي قدرة الطالب على فهم السؤال، القدرة على تنظيم المعلومات، القدرة على انتقاء الأجوبة الملائمة والاقتصار على المطلوب... ) وبالتالي ضمان الطالب لنقطة جيدة.
- وضع خلاصة ملائمة.
· بعض النصائح التي يجب استحضارها أثناء الامتحان:
- عند أخد ورقة الامتحان حاول تخصيص عشرة دقائق لفهم السؤال جيدا والتفكير في طريقة الإجابة.
- ضَع تصميما واضحا للموضوع انطلاقا من سؤال الامتحان، وهذه الخطوة مهمة لأنها ستوجهك في تنظيم الإجابات تنظيما محكما ومعقلنا.
- التركيز الذهني الجيد أثناء الكتابة وبناء الأفكار.
- الاستفادة من الزمن الكامل للامتحان، وتخصيص حيز منه لمراجعة الموضوع المحرر وإدخال التصويبات الملائمة.
- تَحَرِّي وضوح الخط وجودة الأسلوب لأن الأستاذ يقرأ الورقة كلها، وبالتالي فهذا الحرص على الوضوح سيساعده على فهم الأفكار التي يطرحها الطالب وبالتالي التصحيح الجيد، لأن رداءة الاسلوب والخط وعدم تمييز الحروف من أكثر الأسباب لتدني النقطة.
- الطالب يجب ان يتميز أثناء الكتابة، ماذا يميزك عن غيرك؟ وهذا ما يجب ان يركز عيله طالب العلم.
· محاور الامتحان: كل المحاور ستكون موضوع للامتحان، باستثناء المحور الأخير الخاص بتضاريس البنية الانكسارية.
وفي الأخير أتمنى للجميع النجاح والتفوق في المسار العلمي.
(ملحوظة: المرجو اعداد لائحة تتضمن كل تساؤلاتكم واستفساراتكم وارسالها الي عبر بريدي الالكتروني adill.haddia@gmail.com)
مع كامل تحياتي
Réseaux sociaux